Join us
   
 

Home | About us | News | Events | Programs | Membership | About Europe | Advertise with us | Contact us |
    Search   Arabic
 
   
 
JEBA News
   
   
 
15/05/2015
وفد اقتصادي أردني يختتم زيارة عمل إلى بلغاريا


اختتم وفد اقتصادي اردني رفيع المستوى زيارة عمل إلى جمهورية بلغاريا نظمتها جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا) وغرفة تجارة عمان، وبمشاركة من غرفة صناعة عمان والقنصلية الفخرية الاردنية في صوفيا.
واجرى الوفد الذي ضم ممثلي حوالي 30 شركة محلية، بحضور السفير الاردني في رومانيا وغير المقيم في بلغاريا صقر ملكاوي، والقنصل الفخري الاردني في بلغاريا الدكتور حسن ملكاوي، لقاءات مع مسؤولين بلغار من القطاعين العام والخاص تناولت سبل تنمية وتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين في مجالات الزراعة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياحة، وفي مقدمتها السياحة الدينية والعلاجية، وقطاع الخدمات، بالإضافة الى تنظيم منتدى اعمال مشترك.
وركزت اللقاءات على ضرورة تطوير التعاون بين البلدين وتعزيز الصادرات الاردنية الى السوق البلغارية وتسهيل منح التأشيرات للأردنيين، والإسراع بعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين لدراسة جميع الملفات ومعالجة المعيقات التي تحول دون تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية.
وتم خلال الزيارة توقيع اتفاقية تعاون بين غرفتي تجارة وصناعة عمان والوكالة البلغارية لترويج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومذكرة تفاهم مع غرفة تجارة وصناعة بلغاريا، فيما وقعت جمعية الاعمال الاردنية الاوروبية (جيبا) مذكرة تفاهم مع الوكالة البلغارية لترويج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وقال رئيس جمعية (جيبا) رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد ان الظروف السياسية والاقتصادية التي تمر بها المنطقة تحتم على الاردن استهداف اسواق جديدة والتوجه نحو الدول القريبة اقتصاديا على المملكة ممن لها مصالح اقتصادية مشتركة للبناء عليها وتطويرها الى مستويات اعلى.
واشار مراد الى اهمية القطاع الزراعي بالنسبة للدول الاوروبية وقطاع تجارة الترانزيت وإعادة التصدير للوصول الى اسواق دول الخليج والعراق، وقطاعات السياحة والخدمات وتكنولوجيا المعلومات.
وشدد على ضرورة استغلال الاتفاقيات التي تربط المملكة مع العديد من التكتلات الاقتصادية العالمية والبحث عن بدائل ومنافذ جديدة لنقل السلع والبضائع الاردنية، مشيرا الى ان بلغاريا قد تكون البديل الآمن للوصول الى الاسواق الاوروبية نظرا لقربها الجغرافي، مشيرا الى ان الاردن ينتج حوالي 70 بالمئة من المحتوى العربي.
من جانبه، شدد رئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي على ضرورة تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الأردن وبلغاريا وإنشاء مشروعات استثمارية مشتركة واغتنام الفرص لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين تواكب مستوى العلاقات السياسية التي تجمعهما.
واشار الى الصعوبات التي تواجه المملكة جراء الأزمة السورية وتدفق اللاجئين وتأثيراتها على قطاع النقل وإغلاق الممر البري مع سوريا، مؤكدا ان الاردن يتطلع لزيادة التعاون مع بلغاريا في مجالات النقل والتجارة والصناعة.
وشكلت الزيارة حسب مشاركين تحدثوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) فرصة لإطلاع الجانب البلغاري على الفرص التجارية المتوفرة بالمملكة وإمكانية اقامة شراكات تجارية عميقة كون الميزان التجاري بين البلدين يميل لصالح الاردن بشكل واضح.
وحسب عضو مجلس ادارة غرفة صناعة اربد موفق بني هاني، فقد وفرت الزيارة فرصة لرجال الأعمال للترويج للسلع والخدمات المتوفرة في المملكة ودراسة فرص التصدير إلى بلغاريا وامكانية عمل شراكات تجارية واستثمارية وبحث اوجه التعاون المشترك بين البلدين بشكل عام.
وأشار بني هاني المتخصص بصناعة الحجر والرخام إلى ان التشابك والشراكات بين مجتمع الأعمال هي الأساس لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والطريق لزيادة حجم التبادل التجاري، مؤكدا ان الظروف الاقتصادية الحالية تتطلب مزيدا من التحرك لفتح اسواق جديدة للصادرات الاردنية.
من جانبه اشار، مدير عام مؤسسة الطف للمقاولات باسم ابو طالب الى ان الوفد عرض لآفاق وشكل التعاون المقبل مع البلدين وضرورة تأسيس شراكات تجارية واستثمارية مشتركة يقودها مجتمع الاعمال بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص.
وبين ابو طالب ان الوفد المشارك اطلع الجانب البلغاري على المنتجات والسلع الوطنية التي يمكن من خلالها تعزيز حجم التبادل التجاري، مشددا على ضرورة تكثيف الزيارات الخارجية للترويج لبيئة الاعمال والاستثمار بالمملكة.
بدوره، اشار المدير العام لشركة الثقة للبذور المتخصصة بانتاج البذور نائل عمر الى وجود اهتمام من الجانب البلغاري للتعاون مع الاردن بمجال الزراعة وزيادة مستورداته من المنتجات الزراعية الاردنية نظرا لجودتها ومواصفاتها، مؤكدا انه لمس ذلك خلال اللقاء الخاص الذي عقد بوزارة الزراعة البلغارية.
وشدد عمر الذي تصل منتجات شركته الى حوالي 60 دولة حول العالم على ضرورة مواصلة زيارات الوفود الاقتصادية والتجارية إلى خارج المملكة بهدف الترويج للفرص التجارية والاستثمارية المتوفرة والتعريف بالاقتصاد الوطني.
وضم الوفد المشارك بالزيارة ممثلين عن قطاعات المواد الغذائية والمقاولات والانشاءات والطاقة والتدفئة والتكييف والأدوات الصحية والكهربائيات والالكترونيات والزراعة والسياحة والسفر والصناعات البلاستيكية والفوسفات والصناعات التعدينية والاسمدة ومستحضرات التجميل والصناعات الكيماوية.
يذكر ان صادرات المملكة الى بلغاريا تجاوزت 55 مليون دولار العام الماضي مقابل 21 مليون دولار، ويتركز التبادل التجاري بين البلدين بالصناعات الكيماوية والتعدينية والخضروات والآلات والماكينات والمواد الغذائية والادوات الصحية. ويرتبط الاردن مع بلغاريا بالعديد من الاتفاقيات الثنائية منها اتفاق تجاري عام 2001 واتفاقية تعاون تتعلق بالخدمات الجوية 1992 واتفاقية تعاون اقتصادي 1977 ومذكرة تفاهم حول الاعتراف بالشهادات الاهلية البحرية وقعت بداية الشهر الحالي.

 
Member Login
   
 
Username
Password
  Login
 
  Forgot your password?
 
Become a Member
  Register now to become
our member
 
 
Online Registration  
 
JEBA Resources
   
  JEBA Newsletter
   
  Subscribe to our newsletter to receive the latest updates on activities, events and market insights .  
 
Name
Email
Company
  Join Us
 
 
   
 
    2010 Jordan Europe Business Association | Contact us | Privacy policy
Powered by Imagine